التحرير الإخبارى

أول وزيرة للثقافة.. 20 معلومة عن إيناس عبد الدايم

إيناس عبد الدايم إيناس عبد الدايم

شهد اليوم الأحد عددًا من التعديلات الوزارية بعد موافقة أعضاء مجلس النواب فى جلسة طارئة، على ضم 4 وزراء جدد، وجاء من بينهم وزارة الثقافة لتتولى الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم، حقيبة الوزارة خلفًا للكاتب الصحفي حلمي النمنم، في التعديل الوزاري الجديد، ويأتي هذا القرار بسبب الجهود الكبيرة المبذولة من جانبها على مدار الست سنوات الماضية بدار الأوبرا، من أجل تطويره وتحسين الحالة الفنية والثقافية التي شهدت ركودًا كبيرًا خلال ثورة 25 من يناير، ونرصد في التقرير التالي 20 معلومة عن الوزيرة الجديدة..

1- تعد الفنانة إيناس عبد الدايم أول سيدة تشغل منصب وزارة الثقافة منذ نشأتها عام 1961.

2- هي عازفة فلوت عالمية بدأت دراستها بكونسرفتوار القاهرة.

3- حاصلة على الماجستير والدكتوراه فى آلة الفلوت بالمدرسة العليا للموسيقى بباريس، وذلك أثناء منحة دراسية فى فرنسا عام 1990.

4- حصلت على عدد من الدبلومات، وهى: الدبلوم العالي لآلة الفلوت عام 1984، والدبلوم العالي في الأداء لآلة الفلوت عام 1985؛ والدبلوم العالي لموسيقى الحجرة بالإجماع وإشادة لجنة التحكيم عام 1986، والدبلوم العالي للعزف المنفرد في موسيقى الحجرة عام 1988.

5- قدمت «عبد الدايم» العديد من الحفلات الموسيقية فى أوروبا، مثل: تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا وبلغاريا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة.

6- شاركت فى تسجيل أعمال المؤلف المصري الراحل جمال عبد الرحيم مؤسس قسم التأليف الموسيقي بالمعهد العالى الموسيقى «الكونسيرفتوار» في مصر، وذلك فى ألمانيا والقاهرة.

7- قدمت الحفلات الصولو فى العديد من البرامج الإذاعية، ويعد تجربة راديو فرانس بباريس الأهم على الإطلاق من بين الحفلات الأخرى.

8- حصلت على العديد من التقديرات والجوائز خلال مسيرتها الفنية، من بينها: جائزة اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا عام 1982، وشهادة تقدير في المسابقة العالمية للفلوت بمدينة كيبا باليابان.

9- نالت جائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون.

10-  قامت بتمثيل مصر في مهرجان أوركسترا البحر الأبيض المتوسط، بمارسيليا وكانت أول مصرية تشارك في هذا التجمع.

11- أقدمت على تأسيس فصل دراسي لتعليم آلة الفلوت للأطفال في سن مبكرة لتنمية المواهب بدار الأوبرا المصرية وذلك عام 1999.

12- أشرفت على العديد من الأبحاث العلمية للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه في الفنون بالعديد من الجامعات والمعاهد المصرية.

13- شاركت في إعداد المناهج الدراسية التعليمية في مصر وبعض البلدان العربية.

14- تشغل الفنانة إيناس عبد الدايم منصب المستشارة الفنية لأوركسترا «النور والأمل»، وهي أوركسترا مصرية للكفيفات تابعة للجمعية التي تحمل نفس الاسم، وتعد أول مؤسسة في الشرق الأوسط لتعليم ورعاية وتأهيل الكفيفات منذ عام 1981، كما أنها الفرقة الوحيدة في العالم، المكونة من مكفوفات يعزفن الموسيقى الغربية والشرقية المتطورة.

15- تولت إيناس عبد الدايم منصب رئاسة دار الأوبرا المصرية عام 2012، وفى عهد الإخوان تولى بدلًا منها الدكتور علاء عبد العزيز وزير الثقافة السابق، من حكومة الدكتور هشام قنديل، ثم عادت إلى منصبها مرة أخرى بعد ثورة 30 يونيو إلى الآن.

16- شهدت دار الأوبرا المصرية حالة من الاستقرار أثناء توليها رئاستها، وتم تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة الثقافية والحفلات وآخرها فعاليات الدورة التاسعة والثلاثين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

17- فازت إيناس عبد الدايم، أثناء شغلها منصب رئيسة دار الأوبرا المصرية، بمنصب رئيسة المجمع العربي للموسيقى التابع لجامعة الدول العربية لمدة أربع سنوات، لتكون بذلك سادس رئيس للمجمع منذ تأسيسه عام 1071، وجاء ذلك أثناء انعقاد المؤتمر الرابع والعشرين للمجمع العربي للموسيقى، في مركز بحوث المجمع في العاصمة الأردنية عمان في ديسمبر الماضي.

18- حصلت على جائزة أبرز عشر نساء فى مصر لهذا القرن في مارس عام 2000.

19- تم تكريمها كأفضل عازفة فلوت على مستوى العالم العربي، خلال مؤتمر «القمة العربية الصينية الأول للمرأة»، الذي أقيم بالقاهرة نوفمبر 2012.​

20- قدمت عددًا من الحفلات بمشاركة «أوركسترا اليونسكو الدولي بباريس».

 

 

شارك هذا الخبر


للاشتراك في خدمة الرسائل على تليفونك
  فودافون وموبينيل
التعليقات