التحرير الإخبارى

«الشيوخ الإسباني» يقرر فرض الحكم المباشر على كتالونيا

مظاهرات كتالونيا - أرشيفية مظاهرات كتالونيا - أرشيفية

وافق مجلس الشيوخ الإسباني في مدريد، اليوم الجمعة، على فرض الحكم المباشر على إقليم كتالونيا.

وكان المجلس قد اجتمع، اليوم، للتصويت لصالح أول تطبيق لنص المادة 155 من الدستور الإسباني، الأمر الذي من شأنه إعلان عزل رئيس كتالونيا كارلس بودجيمونت، من منصبه وفرض الحكومة المركزية حكمها على الإقليم وإجراء انتخابات مبكرة فيه. 

فيما دعا رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، إلى عقد اجتماع وزاري طارئ، في وقت لاحق اليوم، في أعقاب تصويت البرلمان الكتالوني لصالح إعلان انفصال الإقليم عن إسبانيا، حسبما ذكرت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية. 

وطالب راخوي، الشعب الإسباني بالهدوء في أعقاب تصويت البرلمان الكتالوني بإعلان الانفصال، متعهدا باستعادة النظام القانوني في الإقليم. 

وقال، عبر حسابه على موقع "تويتر"، بعد دقائق من التصويت في برشلونة: "ينبغي فقط اتخاذ تدابير استثنائية عندما لا يكون هناك علاج ممكن"، مضيفا: "ليست هناك حكومة في أي بلد بإمكانها النظر في الطريق الأخرى بينما يتم انتهاك سيادة القانون الديموقراطي فيها"، حسب ما نقل عنه الموقع الإلكتروني لصحيفة "ذا تليجراف" البريطانية.

وصوت برلمان كتالونيا، اليوم، بالأغلبية على الاستقلال عن إسبانيا، والمرجح أن تقضى المحكمة الدستورية الإسبانية بعدم مشروعية هذا التصويت. 

وأكدت رئيسة البرلمان إن المجلس المؤلف من 135 عضوا، وافق على إعلان الاستقلال بتأييد 70 صوتا، مقابل اعتراض 10 وامتناع اثنين عن التصويت.

وشهد محيط البرلمان الكتالوني تظاهرات لمئات الأشخاص من المؤيدين للانفصال، احتجاجا على طلب الحكومة الإسبانية من البرلمان الإسباني، عزل رئيس الإقليم.

شارك هذا الخبر


للاشتراك في خدمة الرسائل على تليفونك
  فودافون وموبينيل
التعليقات