التحرير الإخبارى

المسلماني: السينمائيون فشلوا في أن يكونوا قوة ناعمة تواجه التطرف

المسلماني المسلماني

قال الإعلامي أحمد المسلماني، ردًا على الانتقادات الموجهة له من السينمائيين، على خلفية أطروحته «سينما الإسلام السياسي»، إنه يحترم كل السينمائيين والدراميين، لافتًا إلى أن «هناك جماعات إرهابية تهدد العالم العربي والإسلامي، وما أقوله إن سينما الإسلام السياسي التي ظهرت في السينما المصرية ليست بالمستوى اللائق، وتتسم بالضعف والركاكة».

أضاف المسلماني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي تامر أمين، ببرنامج «الحياة اليوم»، عبر فضائية «الحياة»، «لم أقصد من مقالي فرض أي وصاية على السينما، أنا أقول إنهم فشلوا في أداء مهمة أن يكون لدينا قوة ناعمة تواجه التطرف والتخلف، وينبغي أن يكون هناك وقفة، ولكنهم تصرفوا بتعالي، وهم لا يتعلمون، والمجتمع أكبر من الفنان، والرسالة أخطر من السينما».

تابع: «لسنا في صراع من ينتصر، كلنا مهزمون، القوى الناعمة المصرية مهزومة، لينتصروا وسأعتبر نفسي خسرت المعركة، لكن كل ما أرجوه أن تكون المعركة أداة تنبيه، حتى نصل إلى سينما ودراما تليق بالتحديات التي نواجهها».

وكان الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد المسلماني، المستشار السابق لرئيس الجمهورية، طرح أطروحة تحت عنوان «سينما الإسلام السياسي»، تضمنت هجومًا حادًّا ودعوة لعدم ترك السينما للسينمائيين، أعقبها ردود فعلِ واسعة من العامليم بالمهنة، وبيان من نقابة المهن السينمائية بعنوان «عار عليك يا مسلماني». 

وجاء فيما ذكره المسلماني، «لقد كان مؤسفًا للغاية أن نترك السينما للسينمائيين، والدراما للدراميين، الفكر السينمائى أكبر من السينمائيين، والفكر الدرامي أكبر من الدراميين، لا يكفى أن يقرِّر الممثلون والمنتجون والمخرجون ومعهم كتَّاب السيناريو مضمون ورسالة القوة الناعمة، هي أكبر منهم جميعًا».

فيما أبدت النقابة استياءها، قائلةً في بيانِ رسمي، «عار عليك أن تكتب ذلك على من خرجوا في أول الصفوف في ثورة 25 يناير، وكانوا شرارة 30 يونيو من مقرهم في اعتصام وزارة الثقافة، من يصنع السينما غير السينمائيين؟ من تقترح أن يصنع الدراما غير الدراميين؟ ألم تجد سوى صناع السينما والدراما لتحملهم كل أوزار المجتمع المصري وسنوات الفساد الطويلة؟ هذا ليس عدلًا، فالسينمائيين كانوا وسيظلوا الرأي الحر والوعي السليم».

شارك هذا الخبر


للاشتراك في خدمة الرسائل على تليفونك
  فودافون وموبينيل
التعليقات