التحرير الإخبارى

أسرار مظاهرات الملابس «البيضاء» للحوار بين إسبانيا وكتالونيا

1507379361887 1507379361887

ذكرت صحيفة "البريديكو" الإسبانية، المؤيدة لكتالونيا، أنه جرت اليوم مظاهرات تكونت من آلاف الناس يرتدون تيشيرتات  بيضاء، مع البالونات وملصقات، وقد ملؤا هذا السبت الساحات والشوارع في مدينة بلباو، بامبلونا، برشلونة، مدريد، إشبيلية، غرناطة، وبلد الوليد،، للحوار بين الدولة و إقليم كتالونيا، تحت شعار "إسبانيا أفضل من حكامها نحن نتحدث"، داعية إلى حل الأزمة الكتالونية  بالاتفاق.

وأكدت الصحيفة أن الشرطة تمكنت من احتواء الاشتباكات من أولئك الذين يرتدون الإعلام الإسبانية، واقترح مسؤولون بوجود طوق أمني بين الفريقين، وعدم إستخدام  صيحات  مثل "فيفا إسبانيا"؛ وأخرى، "كتالونيا ليست وحدها".

وأوردت الصحيفة أن المنظمون أرادوا التركيز على استمرار وتوسيع نطاق السلام، والتنبيه لعملية الحوار، حتى تفرض الحكمة والاستماع والمحادثة في الأيام المقبلة ضد الكراهية، مؤكدين أن الصراع الحالي بين السياسيين "غير مسؤول" لحل هذه المشكلة ولكن سيتطلب "الشعب، والحوار والتعايش". 

1507380321851

ونقلت الصحيفة عن أحد المواطنين المشاركين خوسيه لويس، بأنه أشاد بهذه المبادرة قائلاً: "أنا لست مع الاستقلال، وأتفق مع القومية الإسبانية، وهناك الكثير من المجالات المشتركة التي يمكن أن نعيش بها معًا، لكي أكون قادرًا على التحدث بحرية، ويجب أن تفتح قنوات للحوار".

ورصدت الصحيفة بعض اللحظات المميزة بالمظاهرة مثل إقامة حفل زفاف في المركز، وقد انتشرت صرخات لبدء الهتافات لصالح الحوار، وقد تجمع آلاف الأشخاص في مدريد، قرب نافورة سيبلز، وكان أمامها مظاهرة أخرى ذات الطابع الوحدوي.

شارك هذا الخبر


للاشتراك في خدمة الرسائل على تليفونك
  فودافون وموبينيل
التعليقات