التحرير الإخبارى

الإندبندنت: تغريدات السفيرة الأمريكية بقطر السبب في استقالتها

السفيرة الأمريكية في قطر، دانا شل سميث السفيرة الأمريكية في قطر، دانا شل سميث

أعلنت السفيرة الأمريكية في قطر، دانا شل سميث، مساء أمس السبت، استقالتها من منصبها، رسميا هذه المرة، وذلك في ظل الأزمة الخليجية مع الدوحة.

وقالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، في تقرير لها اليوم الأحد، إن سميث كانت مستمرة على انتقاد سياسة ترامب بشأن أزمة قطر، خاصة فيما يتعلق بملف مكافحة تمويل الإرهاب، وشددت على قوة الشراكة بين الولايات المتحدة وقطر، لا سيما في مكافحة الإرهاب.

وأضافت الصحيفة أنه في حين تصر وزارة الخارجية الأمريكية على أن استقالة سميث جزء من التناوب الطبيعي للدبلوماسيين المحترفين في جميع أنحاء العالم، إلا أن الاستقالة جاءت بسبب انتقاد صريح للسفيرة الأمريكية لترامب عبر حسابها الرسمي في "تويتر".

حيث قالت في التغريدة: "من الصعب أن تستيقظ في الخارج على أخبار من وطنك، تجبرك على أن تهدر وقتك طوال اليوم في شرح أن تلك هي الديمقراطية ودولة المؤسسات".

وظهر الخلاف بين سميث وترامب بصورة كبيرة، منذ اليوم الأول لأزمة قطر، إذ حرصت السفيرة الأمريكية على إعادة نشر تغريدات وزير الخارجية، ريكس تيلرسون، التي يطالب فيها بتخفيف الحصار المفروض على الدوحة، وتقريب وجهات النظر واستجابة قطر لطلبات جيرانها بشأن تمويل الإرهاب.

وتجاهلت سميث كافة التغريدات التي نشرها ترامب، ووجه فيها انتقادات إلى قطر، في ما وصف بأنه كان "تجاهلا متعمدا".

واختتمت "الإندبندنت"، بالقول إن الخلاف حتى الآن بين الدوحة والدول الأخرى بقيادة السعودية لم يؤثر على تلك الشراكة بين قطر وأمريكا.


 

شارك هذا الخبر


للاشتراك في خدمة الرسائل على تليفونك
  فودافون وموبينيل
التعليقات