التحرير الإخبارى

القطايف تقسيط والعيد مش فرحة.. المصريون يعلنون إفلاسهم

فقر - ارشيفي فقر - ارشيفي

الشعب أنفق 2 مليار جنيه على الياميش.. ومليارا ونصف المليار على ملابس العيد

اقترب شهر رمضان الكريم من الرحيل، ومع انتهائه يقترب معه المصريون من إعلان إفلاسهم، بعدما أفرغوا كل ما في جيوبهم لشراء أساسيات الصوم من طعام وياميش ولوازم العيد بعدما أصيبت أسعار كل السلع بالجنون، وعلى الرغم من ذلك تشير الأرقام الرسمية الصادرة من الجهات المختصة إلى تراجع إنفاق المصريين عن شهور رمضان في الأعوام الماضية نتيجة ارتفاع الأسعار.. وإلى التفاصيل.

أسواق1

1.5 مليار جنيه فاتورة الملابس
أعلنت "الغرف التجارية" أن استهلاك المصريين العام الحالي ضعيعف للغاية حتي الآن، مع انتظار ارتفاع نسبة المبيعات خلال الأيام المتبقية في شهر رمضان.

وتوقعت الغرفة انتعاش أسواق الملابس خلال الأيام المقبلة بنسبة 15%، مشيرة إلى أن مبيعات الملابس تراجعت في شهر رمضان عن العام الماضي بنسبة 40%، لتبلغ نحو 1.5 مليار جنيه، مقارنة بمبيعات العام الماضي التي سجلت 2.35 مليار جنيه، ورجعت أسباب تراجع القوى الشرائية إلى ارتفاع الأسعار بنسبة 150% عقب قرار تعويم سعر صرف الجنيه. 

250 مليون جنيه للأحذية
شعبة الأحذية بالغرف التجارية، أشارت بدورها إلى تراجع نسب شراء المصريين من الأحذية خلال شهر رمضان، بصورة كبيرة للغاية، وصلت لنحو 75% عن العام الماضي، بسبب ارتفاع مستلزمات الإنتاج وارتفاع أسعار الجلود، إذ وصل سعر الجلد الخام للحذاء إلى نحو 140 جنيها، وبعد تصنيعه يصل إلى نحو 250 جنيها، لافتا إلى أن مبيعات الأحذية سجلت نحو ربع مليار جنيه.

 

لحوم

اللحوم  في رمضان
من جانبه كشف محمد وهبة رئيس القصابين "الجزارين" عن أن مبيعات المصريين خلال شهر رمضان تراجعت بنسبة 35%، عن العام السابق، نتيجة لارتفاع الأسعار والظروف الاقتصادية التي يعانيها المصريون، مع قلة الدخول فهي لا تستطيع الصمود أمام ارتفاع الأسعار.

وأكد وهبة أن نهاية الشهر لن تزيد نسبة المبيعات نتيجة لاتجاه المصريين للأسماك والملابس والكعك، مما يؤثر على استهلاك المصريين خلال الأيام الأخيرة من الشهر الكريم.

وشهدت أسعار اللحوم فى الأسواق، زيادة جديدة خلال الفترة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، نظرًا لزيادة الطلب عليها، كما هو معتاد لدى المصريين، وصرح السيد نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، محمد شرف، أن الطلب على اللحوم فى الأسواق المصرية قد ارتفع بشكل كبير مع دخول شهر رمضان، وقد سعت الحكومة إلى زيادة الكميات المعروضة، ولكن نظرًا لزيادة الطلب بشكل كبير بالإضافة إلى زيادة سحب الكميات الموجودة في السوق المصرية مع بداية شهر رمضان، ليترتب على ذلك خفض الكميات المعروضة وارتفاع الأسعار.

5 مليارات جنيه سلع غذائية
في سياق متصل قال أحمد يحيي رئيس شعبة السلع الغذائية بالغرف التجارية، إن استهلاك المصريين من السلع في رمضن زاد بنسبة 30 % عن الشهور الماضية.

وأضاف يحيي في تصريحات له أنه من المتوقع أن ترتفع مبيعات الدقيق لتسجل نحو مليار و500 ألف جنيه، لاستخدمها في الكنافة والقطايف والمنتجات الرمضانية ، بالإضافة للخبز ، كما ارتفعت مبيعات السكر خلال الشهر الكريم لتسجل نحو 1.800 مليار جنيه، خاصة وأن استهلاك السكر في هذا الشهر يرتفع نتيجة للعصائر المستخدمة والحلويات الرمضانية، وكذلك بلغت نسبة مبيعات الزبادي والألبان بنحو 300 مليون جنيه، مضيفا أن المصريين استهلكوا نحو 80 ألف طن من الزيت في شهر رمضان بنحو 500 مليون جنيه.

اسواق3

800 مليون فاتورة القطايف
من جانبه قال صلاح العبد رئيس شعبة الحلويات بالغرف التجارية، إن أعلى مبيعات للحلويات تصل إلى نحو 800 ألف جنيه بنهاية شهر رمضان، مضيفا في تصريحات له، أن المبيعات تراجعت بنحو 15% عن العام الماضي، نظرا لارتفاع الأسعار والحالة الاقتصادية التي يعانيها المواطنون، مما جعل الأسر المصرية تقلل من القدرة الشرائية.

وأشار العبد إلى تراجع القوة الشرائية، مؤكدا ظهور مبيعات النصف كيلو، وكذلك اتجاه عدد من الأسر المصرية للحلويات المنزلية، بما يقلل من فاتورة استهلاك المصريين من الحلويات.

250 مليون جنيه استهلاك المصريين من الدواجن والبيض 
أنفق المصريون نحو ربع المليار جنيه لشراء الدواجن والبيض، بحسب شعبة الدواجن بالغرف التجارية، والتي لفتت إلى أن مبيعات الدواجن في شهر رمضان تراجعت عن العام الماضي بنسبة 20% نتيجة لارتفاع الأسعار، واتجاه البعض الآخر للبحث عن بروتين، سواء كان أسماكا أو غيرها.

ورجحت الشعبة أن تصل مبيعات الدواجن لنحو 180 إلى 190 مليون جنيه، بنهاية شهر رمضان، وزيادة مبيعات البيض لنحو 60 مليون جنيه.

ياميش بـ2 مليار جنيه
أحجم عدد من المصريين عن شراء ياميش رمضان هذا العام، نظرا لارتفاع الأسعار الذي أعقب تعويم الجنيه، وكشف رجب العطار رئيس شعبة العطارة بالغرف التجارية، عن أن مبيعات الياميش تراجعت العام الحالي عن السابق بنسبة 20%، لكنه توقع أن تصل المبيعات فى ختام شهر رمضان إلى نحو 2 مليار جنيه، حيث تعتمد مصر على الياميش المستورد من الخارج من تركيا وعدد من الدول.

اسواق 5

 400 مليون جنيه خضراوات  

المصريون أنفقوا نحو نصف مليار جنيه على شراء الخضراوات في رمضان وفقا لتأكيد شعبة الخضراوات بالغرفة التجارية، التي أوضحت أن حصاد استهلاك المصريين في شهر رمضان من الخضراوات بلغ أكثر من 460 مليون جنيه، ومن المتوقع ارتفاعها في الأيام المقبلة.

الحلويات قسط

أم هاشم سيدة في منتصف الخمسينيات، أدلت بدلوها في حديث عابر عن الأسعار مع نسوة أخريات في سيارة أجرة بطريق المرج، وقالت إن الأسعار «ولعت ومش هاترجع تاني»، وأضافت «الله يرحم الزمن اللي فات، القطايف والحلويات ولبس العيد فيه ناس بتجيبهم قسط دلوقت لأنها مش لاقية»، وتدخلت أخرى في الحديث وأوضحت في معرض شكواها "العيد بقى مالهوش طعم والناس مش عارفة تلاقيها منين ولا منين".

سيدة ثالثة التقطت طرف الحديث وأكدت أن سعر كيلو البانيه اقترب من 80 جنيها بعد أن كان سعره 25 جنيها، وسعر الحلويات وصل إلى 200 جنيه و300 جنيه في المحلات الكبيرة.

شارك هذا الخبر


للاشتراك في خدمة الرسائل على تليفونك
  فودافون وموبينيل
التعليقات